ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق
English  | نبذة عن البنك  |  بحث

الأسئلة الأكثر تكرار


الأمن والاحتيال


عمليات الاحتيال

+
-
1. ماذا يعني الإحتيال البنكي ؟
+
-
الإحتيال هو استخدام وسائل غير قانونية محتملة للحصول على المال، والأصول، أو غيرها من الممتلكات التي عقدت من قبل مؤسسة مالية، أو للحصول على المال من المودعين من خلال طرح الاحتيال كبنك أو مؤسسة مالية أخرى.
2. ما معنى كشاطات البطاقة الإئتمانية ؟
+
-
يقوم جهاز الكشط بعمل بطاقة إئتمانية او بطاقة مصرفية بإستخدام جهاز يقرأ و يكرر المعلومات من البطاقة الأصلية و تدعى " كاشطات " هي آلات صغيرة لقراءة ارقام و معلومات أخرى من بطاقات الإئتمان و تستخدم بعد ذلك لمعاملات و مشتريات غير قانونية .
3. ما هي بطاقة الإئتمان المزورة ؟
+
-
هي بطاقات مزيفة تحتوي على معلومات حقيقية سرقت من العملاء. البطاقات تظهر على انها مشروعة، مع شعارات الشركات المصدرة والشريط المغناطيسي المشفر. يستخدم المجرمون معلومات الحساب المسروقة إلى إنشاء بطاقات مزورة أو لشحن المواد عبر الهاتف أو الإنترنت.
4. كيف يحدث تزوير بطاقات الائتمان؟
+
-
تزوير بطاقات الإئتمان يحدث عند اعطاء العميل رقم بطاقة الإئتمان الخاصة بهم لأفراد غير معروفين، أو في حال سرقة أو فقدان البطاقة، أو عندما يتم تحويل البريد من المتلقي و يتم أخذه من قبل المزورين أو المجرمين.
5. ما هي الرسوم الغير مصرح بها على بطاقتي الإئتمانية ؟
+
-
الرسوم الغير مصرح بها هو عند الشراء عن طريق بطاقتك الإئتمانية دون قيامك بها. في حال سرقة أو فقدان البطاقة ، من الممكن في حال عثور أحد الأشخاص على البطاقة أو سرقتها للشراء بها . بإمكان المجرمين إستخدام البطاقة عن طريق تزوير اسم العميل أو طلب سلع و خدمات عن طريق الهاتف او شبكات الإنترنت.
6. ماذا أفعل إذا لاحظت أن هناك عمولة غير مصرح بها على بطاقتي ؟
+
-
إذا لاحظت هناك عمولة غير مصرح بها حصلت على بطاقتك، الرجاء الإتصال على خدمة أهلا أهلي 1899899 أو 96522442211+ للمكالمات الدولية و موظفوا الخدمة الهاتفية سوف يقومون بمساعدتك لتوقيف بطاقتك.
7. بحثت على بطاقتي الإئتمانية و اكتشفت إنها مفقودة. ماذا علي أن أفعل ؟
+
-
يرجى الإتصال على خدمة أهلا أهلي 1899899 أو 96522442211+ للمكالمات الدولية فوراّ في حالة فقدان البطاقة أو سرقتها.و متابعة طلبك مع مركز الإتصال البنك الأهلي الكويتي. يجب ان يتضمن الطلب رقم بطاقتك و تاريخ أكتشاف فقدان البطاقة. و بمجرد الإبلاغ عن البطاقة مفقودة انت غير مسؤل عن اي رسوم مصرح بها .
8. هل هناك اي عمولة لتوقيف البطاقة أو إصدار بطاقة جديدة ؟
+
-
اذا ثبت انها حالة إحتيال،لن يكون هناك أي عمولة. إذا تبين أن العمليات حقيقية، فإن العميل سوف يدفع جميع الرسوم ذات الصلة :
  • عمولة 3 دينار كويتي لتوقيف البطاقة (للبطاقات الإئتمانية والبطاقات المسبقة الدفع فقط).
  • رسوم اصدار بطاقة جديدة
هذه الرسوم تعتمد على نوع البطاقة حيث بعض البطاقات تستثنى من رسوم الإبلاغ و الاصدار.
9. ما هي البطاقات الإئتمانية أو مسبقة الدفع التي تستثنى من رسوم الإبلاغ ؟
+
-
البطاقات المستثنية من رسوم الإبلاغ في حالة النصب و الإحتيال هي :
  • بطاقات فيزا مسبقة الدفع
  • بطاقات البنك الأهلي الكويتي فيزا أنفينتي .
يجب على العملاء دفع الرسوم الإبلاغ عن بطاقات البنك الأهلي الكويتي المتبقية.
10. كيف يمكنني متابعة الطلب بعد إيقاف البطاقة ؟
+
-
لمتابعة طلب عملية الإحتيال، يرجى الإتصال على خدمة أهلا أهلي 1899899 أو 96522442211+ للمكالمات الدولية لتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع ممثل البنك الأهلي. و ممثل البنك سيساعدك في ملء الإستمارة التي سيتم إرسالها إلى وحدة المراقبة ليتم إسترجاع المبالغ.
11. كم هي مدة عملية النزاع أو كم هي مدة عملية استرجاع المبالغ ؟
+
-
بعد تقديم النموذج عن طريق البريد الإلكتروني. فأن عملية استرجاع المبالغ تأخذ 45 يوم عمل .
12. ما هي المتطلبات التي يجب تعبئتها في الإستمارة التي سيتم إرسالها إلى مركز الإتصال البنك الأهلي الكويتي فيتم إرسالها بعد ذلك إلى وحدة المراقبة؟
+
-
  • قبول الشروط و الأحكام
  • إعطاء تفاصيل العملية كاملة
  • تعبأة جميع المعلومات العامة
  • تعبأة جميع الخانات المطلوبة
  • الرد على البريد الإلكتروني مع ارفاق إستمارة الطلب

أسئلة أمنية

+
-
13. ما المقصود بسرقة الهوية ؟
+
-
سرقة الهوية هي الاستخدام الاحتيالي لمعلومات الشخصية للفرد مثل رقم البطاقة المدنية أو تاريخ ميلاد لإرتكاب الإحتيال المالي.
14. ماذا يحدث لضحايا سارقي الهوية ؟
+
-
سارقي الهوية يسببون الأذى و الازعاج لضحاياهم عن طريق استخدام اسماءهم و معلوماتهم الشخصية لفتح حسابات إئتمانية جديدة أو الدخول على حساباتهم الإئتمانية و البنكية لوضع تهم الإحتيال على هذة الحسابات. ضحايا سارقي الهوية يجب الأعتراض على هذه الاتهامات ووصفها بأنها مزورة، ثم تحديد وإغلاق جميع الحسابات الوهمية التي فتحت تحت أسمائهم.
15. هل ضحايا سارقي الهوية مسؤولون عن الخسائر ؟
+
-
لا. ولكن في حين ضحايا سارقي الهوية لا يكونون مسؤولين عن الخسائر،قد تستغرق لسنوات عديدة لتنظيف الآثار المالية و الإئتمانية الناجمة عن الجريمة منهم.
16. ما هو الإتصال الوهمي ؟
+
-
الإتصال الوهمي هو إرسال رسالة إلكترونية أو نصية أو اجراء مكالمة هاتفية وهمية تدعي بأن المرسل هو شركة أو مؤسسة شرعية قائمة. على سبيل المثال الإدعاء بإنهم بنك، لكي تخدع العميل وتوقعه في عملية احتيال فيرسل العميل معلوماته الخاصة بشؤونه البنكيه مثل كلمة السر الخاصة ببطاقته الإئتمانية التي سيتم استخدامها في سرقة هوية المستخدم فيما بعد. و من أحد طرق الإتصال الوهمي الطلب من المستخدم زيارة موقع معين ويطلب منه تحديث معلوماته الشخصية بهذا الموقع مثل كلمات السر وأرقام البطاقات الائتمانية وأرقام الحسابات المصرفية. والموقع الإلكتروني الذي يطلب هذه المعلومات هو موقع وهمي مزيف تم إعداده فقط لسرقة معلومات المستخدم .
17. كيف تتعرف على الإتصال الوهمي و على رسائل النصب و الإحتيال ؟
+
-
  • انتبه للعلامات التحذيرية الآتية مثل طلب معلوماتك البنكية الشخصية. ملاحظة: البنك الأهلي الكويتي لن يطلب منك أبدا معلومات شخصية عن طريق الرسائل البريدية أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية.
  • انتبه إلى اللغة المستخدمة وأسلوب وطريقة البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية. رسائل الاحتيال التي تأتي عبر الرسائل البريدية أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية تحثك عادة على الرد بسرعة وتوحي إليك بأن حسابك معرض للخطر أو من المحتمل إغلاقه إذا لم تقدم هذه المعلومات الشخصية بسرعة.
18. هل يتم السؤال عن اسم المستخدم او كلمة المرور ؟
+
-
البنك الأهلي الكويتي لا يطلب منك الكشف عن اي تفاصيل من حساباتك الشخصية مثل الرقم السري للبطاقة ، CVV او اي تفاصيل سرية .يجب عليك ان تبقي رقم بطاقتك السري معروف لك فقط . يتضمن تفاصيل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الخاص بك على سبيل المثال اسم المستخدم وكلمة السر .

في حال الإشتباه بمكالمة او برسالة بريدية او نصية ، يرجى الإتصال على أهلاً أهلي 1899899 و موظفوا الخدمة سيساعدونك بأسرع وقت ممكن .

إذا كنت في الخارج يمكنك الإتصال بنا على أهلاً أهلي +96522442211 .
19. كيف يمكنني معرفة الفرق بين بريد إلكتروني وهمي أو مخادع و من محاولة مشروعة من قبل البنك في حال الإتصال بي ؟
+
-
البنك الأهلي الكويتي لن يستخدم أبداً البريد الإلكتروني لطلب معلومات شخصية لأن البريد الإلكتروني غير آمن. أضغط حذف و عدم الرد على هذا البريد الإلكتروني. عدم الرد على مكالمات أو بريد الكتروني تطلب منك ارقام بطاقات الإئتمان الخاصه بك. لن يطلب البنك الأهلي الكويتي أن تقوم بإرسال معلومات حسابك عن طريق البريد الإلكتروني حتى لو كان طلب مشروع من البنك.وذلك لأن المحتالين من الممكن منهم سرقة رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك. عندما ترغب في معالجه مشكلة تتطلب معلومات الحساب ، قم بزيارة أقرب فرع من أفرع البنك الأهلي الكويتي أو استخدم موقعنا الآمن على شبكة الإنترنت ، أو الإتصال على خدمة أهلاً أهلي الهاتفية 1899899 أو +96522442211 للمكالمات الدولية .
20. ما هي النصائح العامة لضمان أمان معلوماتك البنكية عبر الإنترنت؟
+
-
  • لا تشارك معلوماتك الخاصة مثل رقم بطاقة السحب الآلي او رقمك السري مع اي شخص آخر.
  • في حال الإشتباه مكالمة او برسالة بريدية او نصية ، يرجى الإتصال على أهلاً أهلي 1899899 و موظفوا الخدمة سيساعدونك بأسرع وقت على مدار الساعة .
  • عند فتح حساب في الخدمة المصرفية عبر الانترنت او الخدمة المصرفية عبر الهاتف ، حاول تكوين كلمة سر صعبة التخمين. احفظ كلمتك المرورية في الذاكرة لديك بدلاً من كتابتها في مكانٍ ما ، عدم المشاركة او اعطاء معلوماتك لأحد.
  • حاول تجنب الأشياء التي يسهل على الشخص التعرف عليها في حال انشاء كلمة المرور مثل تاريخ الميلاد او تاريخ ميلاد احد اسرتك او اسمك او اسم احد افراد العائلة او اسم لحيوان أليف ، رقم تلفون او تاريخ أحداث مهمة .
  • أفضل طريقة لتكوين كلمة مرور هو استخدام مزيج من الأحرف و الأرقام و الرموز و علامات الترقيم.
  • تأكد من وجود برامج الحماية من الفيروسات على جهازك الشخصي. دائماً استخدم شبكة الإنترنت التي تتضمن برامج الحماية من الفيروسات و الحماية من التجسس .