ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق
English  | نبذة عن البنك  |  بحث

الأخبار و العروض


البنك الأهلي الكويتي يعقد جمعيته العامة العادية وغير العادية لعام 2020 ويوزع أسهم منحة بنسبة 5%

3 أبريل 2021

البنك الأهلي الكويتي يعقد جمعيته العامة العادية وغير العادية لعام 2020 ويوزع أسهم منحة بنسبة 5%

عقد البنك الأهلي الكويتي اجتماعيْ الجمعية العامة العادية وغير العادية يوم السبت 3 أبريل 2021 لمناقشة نتائج البنك المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 وبقية بنود جدوليْ أعمال الجمعية العامة العادية وغير العادية. بدأ اجتماع الجمعية العامة العادية أولا في تمام الساعة 10:00 صباحًا، وبعده تم عقد اجتماع الجمعية غير العادية، حيث تمت المصادقة على كافة البنود بجدوليْ الأعمال خلال الاجتماعين. وقد بلغ النصاب القانوني للحضور 93%

بدأ السيد طلال محمد رضا بهبهاني، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي، اجتماع الجمعية العامة العادية مرحبا بالحضور، ثم استعرض تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية 2020، مشيرا إلى أنه نتيجة لقرار مجلس الإدارة باتخاذ التدابير الحصيفة والاستباقية للتخفيف من خسائر الائتمان المحتملة والناتجة من تعثر بعض العملاء بسبب الأزمة الاقتصادية التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا المستجد والتي ما زالت تمثل مخاطر حقيقية على استمرارية النشاط الاقتصادي للشركات بشكل طبيعي، فقد اتخذ البنك بشكل متحفظ مخصصات بمبلغ 136.5 مليون دك، مما نتج عنه صافي خسارة بمبلغ 69.7 مليون دك عن السنة المنتهية في 2020. وبلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية 141.5 مليون دك، في حين وصلت الأصول الائتمانية 3.1 مليار دك وودائع العملاء 3.5 مليار دك وبلغت حقوق المساهمين 499 مليون دك، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة 1.57% وهي مغطاة بضمانات تصل نسبتها إلى 339%، كما وصل معدل كفاية رأس المال إلى 17.26%.

كما أشار رئيس مجلس الإدارة إلى تصنيفات مجموعة البنك الأهلي الكويتي القوية بالدرجة الاستثمارية من وكالات التصنيف العالمية، حيث حافظت المجموعة على تصنيفها بالدرجة A+ من وكالة فيتش ريتنجز وبالدرجة A2 من وكالة موديز إنفيستورز سيرفيس. وتعكس هذه التصنيفات هيكل رأس المال المتين والأسس القوية للبنك الأهلي الكويتي، بما في ذلك قدرة البنك المرنة على تحقيق الأرباح وتوفير التمويل المستقر وتنويع مصادر السيولة.

وقد صادقت الجمعية العامة العادية على تقرير مجلس الإدارة الذي يغطي أعمال وأنشطة البنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

كما وافقت الجمعية العامة العادية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 5% (خمسة في المائة) من رأس المال المصدر والمدفوع، وذلك بإصدار 80,958,311 سهما جديدا توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المسجلين في سجلات مساهمي البنك كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الخميس الموافق 22/4/2021 (بواقع خمسة أسهم لكل مائة سهم) بحيث تتم تغطية قيمة هذه الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال المصدر والمدفوع والبالغة 8,095,831/170 دك (فقط وقدره ثمانية ملايين وخمسة وتسعون ألف وثمانمائة وواحد وثلاثون دينار كويتي و 170 فلسا) من الأرباح المرحلة، وتفويض مجلس الإدارة في التصرف في كسور الأسهم الناشئة عنها وفقا لما يراه مناسبا.

كما وافقت الجمعية أيضا على اختيار عضويْن مستقليْن لاستكمال باقي مدة العضوية للدورة الحالية لمجلس الإدارة (2019 – 2021)، هما السيد/ رائد عبد الكريم المؤمن، والسيد/ زيد خلدون حسن النقيب، وفوضت مجلس الإدارة بتحديد المكافأة السنوية لهما، مع مراعاة قواعد الحوكمة الصادرة عن الجهات الرقابية.

وخلال اجتماع الجمعية تم استعراض الخطوط العريضة لاستراتيجية المجموعة لعام 2021 ، بعد انقضاء عام 2020 المتخم بالتحديات، حيث أكد السيد/ طلال محمد رضا بهبهاني، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي، أن البنك، تحت القيادة الجديدة للسيد/ جورج ريشاني، الذي تم تعيينه مؤخرًا رئيسا تنفيذيا للمجموعة، سيقوم بإعادة صياغة وتحديد استراتيجيته الجديدة مع التركيز على تحقيق النمو المستهدف والتحول الرقمي.

أما السيد/ جورج ريشاني، الرئيس التنفيذي للمجموعة، فقد صرح قائلا:

"لقد حافظ البنك الأهلي الكويتي على التزامه بتقديم تجارب جديدة للعملاء والتحول الرقمي ورفع الكفاءة التشغيلية. ويقوم البنك بتنفيذ استراتيجية شاملة "للتحول والنمو"، مع مراجعة دقيقة للمخاطر على مستوى المجموعة، وذلك لتحليل وفهم نقاط القوة والضعف في المجموعة بشكل أفضل من أجل التخفيف من أي تهديدات والاستفادة من فرص السوق الجديدة. وستسمح لنا النتائج التي سنتوصل إليها صياغة خارطة طريق التحول خلال السنوات القادمة التي ستقودنا إلى تحقيق طموحاتنا وتطلعاتنا الجديدة."

وأضاف بأن مجلس الإدارة قد وافق على الاستعانة بمستشارين خارجيين لتقديم دراسة شاملة لاستراتيجية البنك خلال الفترة القادمة والتي تتطلب استخدام أفضل الخبرات العالمية المتوفرة في هذا المجال.

كما أوضح بأن الاستراتيجية الجديدة ستركز على تمكين المزيد من وسائل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة من قبل العملاء؛ وتطوير المنتجات المستهدفة مع التميز في الخدمة والأداء؛ وترسيخ لأفضل الممارسات عبر المجموعة بأكملها. كما ستواصل المجموعة الاستثمار بقوة في توظيف الكفاءات والمحافظة على الكودار الوطنية لديها، وتطوير أداء الموارد البشرية، ودمج العمليات الخارجية في المجموعة.

أما الجمعية العامة غير العادية فقد اعتمدت البند الخاص بزيادة رأسمال البنك بمقدار 8,095,831/170 دك (فقط وقدره ثمانية ملايين وخمسة وتسعون ألف وثمانمائة وواحد وثلاثون دينار كويتي و 170 فلسا) وهو يمثل ما نسبته 5% من رأس المال، وذلك بإصدار 80,958,311 سهما جديدا توزع على المساهمين المسجلين في سجلات البنك كأسهم منحة مجانية بواقع 5% (خمسة أسهم لكل مائة سهم)،

كما وافقت على تعديل المادة (6) من عقد التأسيس والمادة (5) من النظام الأساسي للبنك الأهلي الكويتي ليصبح رأسمال الشركة 170,012,454/500 دك (مائة وسبعون مليونا واثنا عشر ألفا وأربعمائة وأربعة وخمسون دينارا كويتيا و500 فلسا) موزعا على 1,700,124,545 سهما، قيمة كل سهم مائة فلسا.

لمزيد من المعلومات حول البنك الأهلي الكويتي يرجى زيارة الموقع الإلكتروني eahli.com أو الاتصال بأحد موظفي خدمة عملاء البنك الأهلي الكويتي عن طريق خدمة "أهلا أهلي" على الهاتف رقم 1899899