ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق

English  | نبذة عن البنك  |  بحث

الأخبار و العروض


البنك الأهلي الكويتي – مصر يحقق صافي أرباح 1.7 مليار جنيه مصري خلال النصف الأول من عام 2023

10 أغسطس 2023

أعلن البنك الأهلي الكويتي – مصر تحقيق نتائج مالية استثنائية خلال النصف الأول من عام 2023، استمراراً للأداء القوي في القطاع المصرفي، مسجلاً صافي أرباح بقيمة 1.7 مليار جنيه مصري مع نهاية يونيو 2023، بنمو 91.6% مقارنة مع نحو 887 مليون جنيه مصري في الفترة نفسها من عام 2022.

وشهد صافي الدخل من العائد ارتفاعاً بنسبة 40% ليصل إلى 1.8 مليار جنيه مصري مقارنة بـ 1.3 مليار جنيه مصري في الفترة نفسها من العام الماضي، كما نما صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 58.7% ليبلغ 1.7 مليار جنيه مصري مقارنة بـ 1 مليار جنيه مصري خلال الفترة ذاتها من عام 2022.

وكأحد أسرع البنوك نمواً في مصر، فقد نجح البنك الأهلي الكويتي – مصر، بتحقيق نمو بنسبة 11.7% في إجمالي الأصول ليبلغ 84.5 مليار جنيه مصري مقارنة بـ 75.6 مليار جنيه مصري في نهاية ديسمبر 2022.

كما ارتفع إجمالي ودائع العملاء بنسبة 8% ليبلغ 71.4 مليار جنيه مصري مقارنة بـ 66.2 مليار جنيه مصري، بينما زادت محفظة القروض بنسبة13.2 % لتبلغ 40.3 مليار جنيه مصري مقارنة بـ 35.6 مليار جنيه مصري بنهاية عام 2022.

الأداء المالي
وتعليقاً على النتائج المحققة، صرح السيد/ علي معرفي، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي – مصر "تعكس النتائج المالية المتميزة التي حققناها خلال النصف الأول من العام الحالي صلابة مركزنا المالي، فقد فاقت إنجازاتنا في هذه الفترة كل توقعات المجموعة منذ دخول السوق المصرفي المصري، مما يشجعنا على ضخ استثمارات مستقبلية في هذا السوق الواعد، ونحن متفائلون بحدوث تطورات إيجابية خلال الفترة المقبلة بفضل الإجراءات الاستثنائية التي تتخذها الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري نحو تحقيق النمو والاستقرار الاقتصادي المستدام في الدولة".

وأفاد رئيس مجلس الإدارة أن أداء البنك خلال النصف الأول من عام 2023 يعود إلى الخطوات الاستباقية التي تم اتخاذها على المستوى المالي بهدف تحقيق النمو وتعظيم حقوق المساهمين، متابعاً "نسعى لمواصلة تعزيز مستوى خدمة العملاء من خلال دمج الحلول الرقمية في عملياتنا، وتبسيط وتعزيز عروضنا ومنتجاتنا وخدماتنا".

من ناحيته، قال السيد/ خالد السلاوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي – مصر "نجحنا بتحقيق أرباح قبل الضريبة بقيمة 2.1 مليار جنيه مصري بنمو 78.2% مقارنة بـ 1.2 مليار جنيه مصري عن الفترة ذاتها من العام الماضي، مما يؤكد نجاحنا في تحقيق إستراتيجيتنا الطموحة ذات الرؤية الثاقبة".

وأضاف السيد/ السلاوي أن البنك الأهلي الكويتي – مصر ينتهج نهجاً متزناً ساهم في تعزيز قدرته على مواكبة التغيرات الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية، وتحقيق نمو ملحوظ في معظم المؤشرات الرئيسية.

وأكد السيد/ السلاوي أن النمو القوي في النتائج المالية للبنك خلال النصف الأول من عام 2023 يعكس نجاح البنك في اقتناص الفرص التي تسهم في تحقيق النمو المستدام، معرباً عن ثقته بقدرة البنك على مواصلة الحفاظ على معدلات نمو ملحوظة في حجم أعماله، وزيادة حصته السوقية على مستوى معظم شرائح العملاء من الافراد والشركات.

توسع بالفروع
ويأتي الإعلان عن نتائج النصف الأول بعد فترة قصيرة من تدشين البنك الأهلي الكويتي – مصر أحدث فروعه في مول أجورا التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، ضمن إطار إستراتيجيته الطموحة للتوسع في تقديم الخدمات المصرفية، وزيادة قاعدة العملاء، والانتشار الجغرافي في جمهورية مصر العربية، لتصل شبكة فروعه إلى 45 فرعاً في 18 محافظة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأوضح السيد/ السلاوي أن البنك يستهدف خلال الفترة المقبلة توسيع النطاق الجغرافي لشبكة فروعه في جميع محافظات مصر، والتركيز على تحسين مستوى خدمة العملاء، والاستثمار في تنمية موارده البشرية واستكمال مسيرته في تطوير بنيته التحتية الرقمية، نظراً لما تمثله الخدمات الرقمية من ميزة تنافسية تسهم بجذب شرائح جديدة من العملاء إلى البنك.

من جانبه صرح السيد/ معرفي "نسعى في البنك الأهلي الكويتي – مصر أن نكون دائماً الأقرب لعملائنا من خلال تقديم خدمات مصرفية متميزة تتوافق مع تطلعاتهم وتلبي احتياجاتهم، وتأتي إضافة فرع جديد إلى شبكة فروعنا وفقاً لخططنا الهادفة إلى تنمية حجم أعمالنا، وتحقيق الشمول المالي في المجتمع المصري، والمساهمة بتنفيذ تطلعات الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري".

الشمول المالي والتنمية المستدامة
وأشاد كل من السيد/ علي معرفي والسيد/ خالد السلاوي بجهود البنك المركزي المصري الهادفة إلى الوصول لكل شرائح المجتمع تحقيقاً للشمول المالي، مؤكدين سعي البنك الأهلي الكويتي – مصر جاهداً إلى الوصول إلى الفئات من غير المتعاملين مع البنوك بأسعار معقولة تلبي احتياجاتهم، ولافتين إلى أن البنك يبحث باستمرار عن فرص جديدة كجزء من دوره النشط في دعم جميع المساعي التي تمهد الطريق لانتقال مصر إلى اقتصاد غير نقدي، مما سيضمن النمو الاقتصادي ويسرع من تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر.

ويؤمن البنك الأهلي الكويتي – مصر بأهمية التنمية المستدامة، والدور المهم للتمويل المُستدام في دعم استقرار الاقتصاد، وتعزيز أداء القطاع المصرفي على المدى الطويل، ويؤمن كذلك بأهمية تمويل مشروعات ذات جدوى تترك آثاراً إيجابية على الاقتصاد والمجتمع والبيئة.

ويسعى البنك لتطبيق سياسات التمويل المستدام في ممارسة أعماله، وترسيخ ثقافة الاستدامة في بيئة العمل عن طريق إرساء المفاهيم الأساسية للاستدامة، والتمويل المُستدام، ودمج مبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) في جميع أنشطته التشغيلية.

نبذة عن البنك الأهلي الكويتي
منذ تأسيسه عام 1967، واصل البنك الأهلي الكويتي تطوره وارتقى ليصبح واحداً من أهم البنوك الكويتية التي تقدم مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية. ويقدم حالياً مجموعة متنوعة من المنتجات لقطاع الأفراد والشركات والخدمات المصرفية الخاصة. ومن خلال شركته التابعة ABK Capital، يقدم البنك الأهلي الكويتي مجموعة واسعة من الخدمات والحلول الاستثمارية محلياً وإقليمياً وعالمياً. ويقدم البنك خدماته أيضاً على المستوى الإقليمي في أسواق جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة.