ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق

English  | نبذة عن البنك  |  بحث

الأخبار و العروض


البنك الأهلي الكويتي بصدد البدء بعملية الاكتتاب في زيادة رأسماله بنسبة 26.7%

20 أغسطس 2023





			  
			  البنك الأهلي الكويتي بصدد البدء بعملية الاكتتاب في زيادة رأسماله بنسبة 26.7%

أعلن البنك الأهلي الكويتي عن جاهزيته لبدء عملية الاكتتاب في زيادة رأسماله عبر طرح 500 مليون سهم، بقيمة 100 مليون دينار كويتي، وذلك بعد حصوله على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية.

وتأتي زيادة رأس المال بهدف تعزيز قاعدة رأسمال البنك بما يتوافق مع شروط بنك الكويت المركزي ومعايير لجنة بازل 3 لكفاية رأس المال، وستستخدم عوائد هذه الزيادة لمواصلة تقديم خدمات مصرفية متميزة تماشياً مع إستراتيجية البنك الهادفة إلى تطوير ونمو عملياته.

وسيكون الاكتتاب متاحاً للمساهمين المسجلين في سجل مساهمي البنك في تاريخ الاستحقاق يوم الخميس الموافق 24 أغسطس 2023 ولأصحاب حقوق الأولوية، أي ثلاثة أيام تداول بعد تاريخ حيازة السهم يوم الإثنين 21 أغسطس 2023 وفقاً لدورة التسوية بنظام T+3.

ويبدأ الاكتتاب يوم الأحد الموافق 27 أغسطس 2023، ويستمر لمدة خمسة عشر يوماً تقويمياً، حتى يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر 2023 (مشمولاً ومنتهياً عند الساعة 1:00 ظهراً)، بسعر اكتتاب يبلغ 200 فلس للسهم الواحد (القيمة الإسمية 100 فلس مضافاً اليها علاوة الإصدار 100 فلس).

وقد قام البنك الأهلي الكويتي بتعيين كامكو إنفست مديراً للإصدار ووكيلاً للاكتتاب و ABK Capital مدير الإصدار المشترك ووكيلاً للاكتتاب.

وباتت نشرة الاكتتاب والمزيد من المعلومات المتعلقة بعملية الطرح والاكتتاب متاحة على المواقع الخاصة بالبنك الأهلي الكويتي ووكلاء الاكتتاب، على أن يتم استلام طلبات الاكتتاب من خلال منصة الاكتتاب www.ipo.com.kw الخاصة بالشركة الكويتية للمقاصة عبر الإنترنت خلال فترة الاكتتاب.

وبهذه المناسبة، صرح السيد طلال بهبهاني رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي "ستعزّز زيادة رأس المال من القاعدة الرأسمالية للبنك وستسهم في تطوير أعمالنا وأنشطتنا الرئيسية، وترسيخ مكانتنا الرائدة في القطاع المصرفي الكويتي".

وتابع السيد بهبهاني "سنستفيد من زيادة رأس المال لتطوير عملياتنا التشغيلية وطرح المزيد من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية، إلى جانب المساهمة في تمويل المشاريع التنموية في الكويت عند طرحها".

وتوقع السيد بهبهاني إقبالاً كبيراً على الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال البنك الأهلي الكويتي، نظراً للثقة الكبيرة التي يتمتع بها البنك اليوم من المستثمرين والمساهمين والعملاء، مشدداً على حرصه الدائم لتعظيم القيمة في حقوق المساهمين التي يمنحها لهم على الدوام.

وأشاد السيد بهبهاني بالدعم الدائم الذي يحصل عليه البنك الأهلي الكويتي من قبل الجهات الرقابية المتمثلة ببنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال وبورصة الكويت ووزارة التجارة والصناعة.

ويأتي ذلك في وقت تمثل الأسهم الجديدة المطروحة ما نسبته 26.7% من رأس المال المدفوع الحالي ليرتفع رأسمال البنك الأهلي الكويتي بعد الانتهاء من العملية إلى 237.4 مليون دينار كويتي. وستدعم زيادة رأس المال المركز المالي للبنك حيث سترتفع حقوق المساهمين بمبلغ 100 مليون دينار كويتي.

وكان البنك الأهلي الكويتي قد حقق صافي أرباح بقيمة 23.9 مليون دينار كويتي في نهاية النصف الأول من عام 2023، بنمو 30% مقارنة مع 18.4 مليون دينار كويتي في النصف الأول من عام 2022، في حين بلغت ربحية السهم 11 فلساً بزيادة قدرها 38% مقارنة بـ 8 فلس في الفترة نفسها من العام السابق.

ويعكس الأداء المالي التحسن المستمر في محركات التشغيل الأساسية، والنمو القوي للقروض، وتراجع المخصصات والمخاطر، والميزانية العمومية الجيدة، ومستويات السيولة المستقرة التي تتمتع بها مجموعة البنك الأهلي الكويتي.

ويواصل البنك الأهلي الكويتي منذ تأسيسه عام 1967 تطوره وطرح منتجات جديدة، ليصبح واحداً من أهم البنوك الكويتية التي تقدّم مجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية لقطاع الأفراد والشركات والخدمات المصرفية الخاصة، وتقدم شركته التابعة ABK Capital مجموعة واسعة من الخدمات والحلول الاستثمارية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

هذا ويوفر البنك الأهلي الكويتي - مصر جميع الخدمات المصرفية والمالية لخدمة عملائه من الشركات والأفراد من خلال فرعه الرئيسي وفروعه الأربع والأربعين المنتشرة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة يقدّم البنك الأهلي الكويتي جميع الخدمات المصرفية لعملائه من الشركات الكويتية والإماراتية، ويخدم عملاءه الأفراد من خلال فروعه المتواجدة في دبي وأبوظبي ومركز دبي المالي العالمي DIFC.