ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق
English  | نبذة عن البنك  |  بحث

الأخبار و العروض


البنك الأهلي الكويتي يعزز الثقافة المالية ويزيد الوعي حول "عملية الاقتراض والتمويل" كجزء من حملة "لنكن على دراية"

21 مارس 2021

البنك الأهلي الكويتي يعزز الثقافة المالية ويزيد الوعي حول

في إطار دعمه لحملة "لنكُن على دراية" التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، بالتعاون مع البنوك المحلية، أكد البنك الأهلي الكويتي على ضرورة تعميق الفهم لعملية التمويل للمساعدة في تعزيز مستوى الثقافة المالية بين كافة شرائح المجتمع.

وقد صرح السيد/ علي السماك، مساعد مدير عام إدارة الخدمات المصرفية للأفراد في البنك الأهلي الكويتي، قائلاً: "إن حملة "لنكن على دراية" هي مبادرة مهمة ومطلوبة ويفخر البنك الأهلي الكويتي بأن يكون جزءًا منها. وهي تهدف إلى توعية المستهلكين لفهم المنتجات والخدمات المالية المتاحة لهم بشكل أفضل، بالإضافة إلى مسؤولياتهم عند الحصول على هذه المنتجات ومسؤوليات البنك تجاههم عند التقدم للحصول على القروض".

وفي سياق حديثه عن أهمية فهم أنواع القروض، أضاف السماك: "أنه من الأهمية بمكان أن يفهم العملاء بشكل كامل النوعين الرئيسيين من القروض الشخصية المتاحة لهم، وهما التمويل الاستهلاكي والتمويل الإسكاني. كما أنه من المهم أيضًا معرفة الأشخاص الذين يحق لهم الاقتراض، وشروط السداد للقرض ومواعيد السداد. وأضاف بأن التمويل الاستهلاكي هو تمويل شخصي متوسط الأجل لا تتجاوز مدته خمس سنوات، ولا يجوز أن يتجاوز مبلغ القرض 25 ضعف الراتب بحد أقصى 25,000 دينار كويتي. ويُقدم للعميل بغرض تمويل الاحتياجات الشخصية الاستهلاكية، مثل شراء سيارة أو أثاث أو الحصول على خدمات تعليمية أو صحية. والتمويل الإسكاني هو تمويل شخصي طويل الأجل لا تتجاوز مدته خمس عشرة سنة ولا تتجاوز قيمته 70,000 دينار كويتي، يُقدم للعميل بغرض شراء أو بناء أو ترميم سكن خاص. ويجب ألا تتجاوز الأقساط الشهرية 40% من دخل الأشخاص العاملين و30٪ للمتقاعدين".

كما وضعَ بنك الكويت المركزي سياساتٍ واضحة ومحددة لتوجيه عمليات الاقتراض والتمويل، ولِذلك أصدَرَ للبنوك ولِشركات التمويل تعليماتٍ واضحة ومحددة لِتزويد عملائها بتفاصيل القرض، مثل: قيمه وعدد الأقساط و مواعيد السداد، نسبة القسط إلى صافي الراتب وتبِعاتِ عدَم السداد. ويحق للعميل الحصول على مُهلة يَومين على الأقل لمراجعة العقد بشكل شامل قبل التوقيع عليه. ويمكن للعملاء أيضاً الحصول على مُسوَّدة العقد، التي تتضمَّن تفاصيلَ مثل: نوع القرض و مدة السداد و مقدار القسط والعائد. وقد أضاف السماك أن هذه الخطوات بالغة الأهمية تضمن وعي العملاء بحقوقهم والتزاماتهم قبل توقيع العقد.

وتتضمن تعليمات بنك الكويت المركزي للبنوك ولِشركات التمويل ضرورة أن تقدم تلك المؤسسات المشورة المالية للعميل قبل وأثناء التمويل، وتوضِّح مخاطر زيادة الالتزامات المالية على العميل، خاصةً في حالة تَغَيُّر أوضاعه المالية سواءً بسبب تغْيير العمل، أو التقاعد.

من المزمع أن تستمر حملة "لنكن على دراية" طوال عام 2021، حيث ستواصل نشر المعلومات الأساسية حول الخدمات والممارسات المصرفية بما في ذلك التعريف بآلية تقديم الشكاوى، والخدمات التي تقدمها البنوك لذوي الاحتياجات الخاصة، والحماية من عمليات الاحتيال، وتعزيز مفهوم الاستثمارات والإدخار.

لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة حسابات الحملة على انستغرام وتويتر @dirayakw وزيارة الموقع الرسمي للحملة على www.dirayakw.com.

لمزيد من المعلومات حول البنك الأهلي الكويتي يرجى زيارة الموقع الإلكتروني eahli.com أو الاتصال بأحد موظفي خدمة عملاء البنك الأهلي الكويتي عن طريق خدمة "أهلا أهلي" على الهاتف رقم 1899899