ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق

English  | نبذة عن البنك  |   | طلب إسترجاع  |  بحث

الأخبار و العروض


البنك الأهلي الكويتي يسجل 105.5 مليون دك أرباح تشغيلية للسنة المالية 2019

25 فبراير 2020

البنك الأهلي الكويتي يسجل 105.5 مليون دك أرباح تشغيلية للسنة المالية 2019

أعلن البنك الأهلي الكويتي اليوم عن نتائجه للسنة المالية المنتهية في 2019. وقد كان أداء البنك مستقرا بشكل عام حيث ارتفعت الإيرادات التشغيلية والأرباح التشغيلية بنسبة 2% لتصل إلى 172.5 مليون دك و 105.5 مليون دك على التوالي. وقد حقق البنك ربحا صافيا بلغ 28.7 مليون دك، وبلغت ربحية السهم 14 فلسًا.


وبناء على هذه النتائج المالية أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن السنة المالية 2019 بواقع 7% من القيمة الإسمية للسهم (7 فلوس لكل سهم)، وتخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العامة لمساهمي البنك والجهات الرقابية المعنية.


وتعقيبا على هذه النتائج المالية، صرح السيد طلال بهبهاني، رئيس مجلس الإدارة قائلا:


" حافظ البنك الأهلي الكويتي على معدل أداء جيد مع ارتفاع مستويات الإيرادت، إلا أن سياسة البنك المتحفظة وقراره بشأن التخلص من القروض المتعثرة القديمة والمضمونة بالكامل من خلال شطبها من دفاتر البنك وتجنيب مخصصات إضافية للمحافظة على جودة أصول البنك، أدت إلى انخفاض أرباح البنك الصافية للسنة المالية 2019 . وقد ظلت الجودة النوعية لأصول البنك قوية، مع نسبة منخفضة من القروض المتعثرة بلغت 1.46%، وهي مغطاة بمخصصات بلغت نسبتها 365%. كما بلغ معدل كفاية رأس المال 18.69%، وهو يتجاوز المعدل الرقابي بشكل مريح، بينما ظلت حقوق المساهمين عند مستوى 599 مليون دك."


ويحتفظ البنك بتصنيفاته القوية بالدرجة الاستثمارية من وكالات التصنيف العالمية، حيث حصل البنك على التصنيف بالدرجة A+ (مستقر) من وكالة فيتش وبالدرجة A2 (مستقر) من وكالة موديز، وهذا التصنيف يضع البنك في المركز الثاني بالنسبة للبنوك التجارية بالكويت، مما يعكس المركز القوي لرأسمال البنك وقدرته المرنة في تحقيق الإيرادات وتوفير التمويل المستقر من مختلف مصادر السيولة.


أما بشأن أداء البنك من أعماله الدولية، فقد أوضح السيد/ بهبهاني قائلا:


"إن أعمال البنك الدولية بدأت تؤتي ثمارها من خلال مساهمتها بحوالي 30% من الإيرادات التشغيلية، حيث حقق البنك الأهلي الكويتي – مصر خلال عام 2019 نتائج ممتازة، وارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 40%، وارتفع صافي الربح بنسبة 52%، كما تحسن أداء فروع البنك في دولة الإمارات العربية المتحدة وزادت الإيرادات والأرباح، بالإضافة إلى مواصلة فرع البنك في مركز دبي المالي العالمي بتحقيق نمو كبير منذ افتتاحه في عام 2018 وذلك من خلال مشاركته في القروض الإقليمية المشتركة، والمعاملات الخاصة بتمويل المشاريع الكبرى."


وأضاف قائلا:


"سوف نواصل عملنا خلال عام 2020 بتطبيق إستراتيجيتنا التي تركز على "التبسيط والتحول الرقمي"، والتي تقدم برنامجا طموحا لإثراء التجارب الحالية للعملاء وتقديم تجارب جديدة وتنفيذ التحول الرقمي مما يعزز من الكفاءة التشغيلية ويحسن من رضا العملاء."


لمزيد من المعلومات حول البنك الأهلي الكويتي يرجى زيارة الموقع الالكتروني eahli.com أو الاتصال بمركز خدمة العملاء "أهلاً أهلي" على الرقم 1899899.