ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق

English  | نبذة عن البنك  |   | طلب إسترجاع  |  بحث

الأخبار و العروض


البنك الأهلي الكويتي يعقد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية

14 أبريل 2020

البنك الأهلي الكويتي يعقد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية البنك الأهلي الكويتي يعقد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية

عقد البنك الأهلي الكويتي الاجتماع السنوي للجمعية العامة العادية الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء 14 إبريل 2020 بنصاب بلغ 84.4 %، حيث تم استعراض بنود جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.


وكان البنك الأهلي الكويتي قد اتخذ عددًا من التدابير الاحترازية الرامية إلى حماية الحضور والمساهمين أثناء عقد الجمعية العمومية باعتبار تلك الإجراءات ذات أهمية قصوى بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19).


وقد افتتح السيد/ طلال محمد رضا بهبهاني ، رئيس مجلس إدارة البنك، اجتماع الجمعية العامة العادية مرحّبا بالحضور من المساهمين شاكرا حضورهم على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد ( COVID-19 ) .


ثم استعرض تقرير مجلس الادارة عن نتائج البنك خلال السنة المالية 2019 ، مشيرا إلى مواصلة البنك لأدائه الجيد بشكل عام، مع ارتفاع مستويات كل من الإيرادات التشغيلية والأرباح التشغيلية، وإن كان الانخفاض في صافي الربح الذي شهده البنك خلال العام يعود إلى السياسة المتحفظة التي ينتهجها البنك في أخذ المخصصات وشطب الديون المتعثرة والمضمونة بالكامل. كما استطاعت المجموعة المحافظة على قوة أصولها، حيث تصل نسبة القروض المتعثرة 1.46%، وهي مغطاة بمخصصات بلغت نسبتها 365%. كما بلغ معدل كفاية رأس المال 18.6%، وهو يتجاوز الحد الأدنى من المعدل الرقابي بشكل مريح، بينما زادت حقوق المساهمين الى مستوى 599 مليون دك."


وقد احتفظت مجموعة البنك الاهلي الكويتي بتصنيفاتها القوية بالدرجة الاستثمارية من وكالات التصنيف العالمية، حيث حصلت المجموعة على التصنيف بالدرجة A+ (مستقر) من وكالة فيتش وبالدرجة A2 (مستقر) من وكالة موديز، وهذا التصنيف يضع المجموعة في المركز الثاني بالنسبة لأفضل البنوك التجارية بالكويت، مما يعكس المركز القوي لرأسمال المجموعة وقدرتها المرنة في تحقيق الإيرادات وتوفير التمويل المستقر من مختلف مصادر السيولة.


وما تزال العمليات المحلية أساسية إلى حد كبير بالنسبة لنجاح مجموعة البنك الأهلي الكويتي، حيث يوجد أكثر من 75% من إجمالي أصول المجموعة في الكويت، مما يحمي المجموعة جزئياً من المخاطر الجيوسياسية الخارجية.


وتواصل العمليات الدولية للمجموعة نموها وهي تساهم حاليا بنسبة 30% من الإيرادات التشغيلية للمجموعة، وخلال هذا العام حقق البنك الأهلي الكويتي – مصر نجاحا كبيرا حيث ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 40%، وارتفع صافي الربح بنسبة 52%، في حين أن أداء عمليات البنك بدولة الإمارات العربية المتحدة كان جيدا بتحقيق زيادة في كل من الإيرادات التشغيلية وصافي الأرباح. كما حقق فرع البنك في مركز دبي المالي العالمي نجاحًا كبيرًا منذ افتتاحه في عام 2018، حيث يقدم الفرع خدمات حيوية للعملاء من خلال مكتب حجز خارجي مناسب للشركات المحلية والإقليمية، والقروض الإقليمية المشتركة، والمعاملات الخاصة بتمويل المشاريع الكبرى.


وخلال العام، شاركت إدارة هيكلة التمويل في البنك بنجاح كبير في المشاريع الحكومية وخاصة في مجالات مثل الطاقة وتدوير النفايات والبنية التحتية، كجزء من رؤية الحكومة الكويتية لعام 2035، حيث وقع البنك الأهلي الكويتي مؤخرًا نيابة عن تحالف مجموعة من البنوك (كونسورتيوم)، اتفاقية الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص (PPP) لمشروع محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي بمبلغ 650 مليون دولار أمريكي، ونجح البنك الأهلي الكويتي بصفته أحد البنوك الرئيسية المفوضة بالترتيب لقرض مشترك لشركة ألافكو لتمويل وتأجير الطائرات (ALAFCO) بمبلغ 600 مليون دولار أمريكي.


وسوف يواصل البنك خلال عام 2020 - على الرغم من التحديات التي سوف تفرضها جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) – تطبيق استراتيجيته التي تركز على "التبسيط والتحول الرقمي"، لإثراء التجارب الحالية للعملاء وتقديم تجارب جديدة وتنفيذ التحول الرقمي مما يعزز من الكفاءة التشغيلية. وبغرض تلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء المهتمين باستخدام التكنولوجيا الحديثة على نحو متزايد، أطلق البنك مجموعة من المبادرات الرقمية - بعضها موجه إلى السوق – وهي مصممة لتيسير استخدام خدماتنا المصرفية بشكل مبسط وسهل ومريح. كما أعلن البنك عن طرح خدمة "تسديد" لإجراء معاملات بوابة الدفع الخاصة بنقاط البيع والتجارة الإلكترونية المرتبطة بالوزارات والجهات الحكومية الكويتية في مطلع هذا العام.


وخلال عام 2019 شرعت مجموعة البنك الأهلي الكويتي في مجموعة من مبادرات المسئولية الاجتماعية (CSR) في الكويت وجمهورية مصر العربية والامارات العربية المتحدة ، كجزء من التزام المجموعة بإحداث تغييرات إيجابية في المجتمعات التي تعمل بها. وقد حظيت هذه الجهود بدعم قوي من موظفي البنك، الذين شاركوا بنشاط في برامج تطوعية. ومن خلال مبادرات المسؤولية الاجتماعية، وتسعى مجموعة البنك الأهلي الكويتي إلى تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة والمستدامة وإنشاء مجتمع أكثر تكافلا – علما بأن البنك قد أصدر كتيب منفصل بالمسئولية الاجتماعية.


كما تواصل مجموعة البنك الاهلي الكويتي الاستثمار بكثافة في تنمية المواهب البشرية الوطنية من خلال مبادرات التدريب والتوظيف، ونتطلع إلى توفير المزيد من الفرص للشباب الكويتي لتطوير مستقبل مهني ناجح في القطاع المصرفي.


ثم انتقلت الجمعية العامة العادية الى النظر في جدول الأعمال، حيث أقرت الجمعية كافة بنود جدول الأعمال ومن أهمها:

  • اعتماد الجمعية لتقرير مجلس الإدارة عن أعمال البنك للسنة المالية المنتهية في 31/12/2019 وتقرير مراقبيْ الحسابات عن البيانات المالية للبنك خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2019 والمصادقة عليه.
  • اعتماد الجمعية للبيانات المالية للبنك والمصادقة على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2019.
  • وافقت الجمعية على وقف الاقتطاع لحساب الاحتياطي الإجباري عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2020 لبلوغه 81.010 مليون دك وهو ما يزيد عن نصف رأسمال البنك المصدر والمدفوع بدون علاوة الإصدار وهو 161,917 ألف دك، وذلك بعد تدعيم الاحتياطي الإجباري بمبلغ وقدره 1.512 مليون دك (فقط وقدره مليون وخمسمائة واثني عشر ألف دينارا كويتيا) من أرباح السنة المالية المنتهية في 31/12/2019.
  • وافقت الجمعية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2019
    بنسبة 7% (سبعة في المائة) من القيمة الإسمية للسهم الواحد (أي بواقع سبعة فلوس لكل سهم)، وذلك على المساهمين المقيدين في سجلات مساهمي البنك كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الاثنين الموافق 4/5/2020.
    ويتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين لها وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 10/5/2020.
  • وافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة في شراء أو بيع أو التصرف فيما لا يجاوز 10% (عشرة في المائة) من أسهم البنك وذلك وفقا للضوابط والشروط التي ينص عليها القانون والقرارات واللوائح وقرارات وتعليمات الجهات الرقابية في هذا الخصوص، وعلى أن يستمر هـذا التفويض سارياً لمدة ثمانية عشر شهراً اعتبارا من تاريخ صدوره.
  • وافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة في إصدار سندات بكافة أنواعها بالدينار الكويتي أو بأي عملة أخرى يراها مناسبة داخل و/أو خارج دولة الكويت وفي تحديد مدة تلك السندات وقيمتها الاسمية وسعر الفائدة وموعد الوفاء بها ووسائل تغطية قيمتها وقواعد طرحها واستهلاكها وسائر شروطها وأحكامها ولمجلس الإدارة أن يستعين بمن يراه في تنفيذ كل أو بعض ما ذكر، وذلك كله بعد أخذ موافقة الجهات الرقابية المختصة.
  • وافقت الجمعية على الترخيص للبنك بالتعامل مع الشركات التابعة والزميلة والأطراف الأخرى ذات الصلة خلال السنة المالية 2020.
  • وافقت الجمعية على الترخيص للبنك بأن يمنح قروضا وسلفا وأن يقدم كفالات وتسهيلات مصرفية أخرى لعملائه من أعضاء مجلس الإدارة خلال السنة المالية 2020، وذلك وفقاً للنظم والشروط التي يطبقها البنك بالنسبة للغير.


لمزيد من المعلومات حول البنك الأهلي الكويتي ، تفضلوا بزيارة موقع البنك الأهلي الكويتي eahli.com أو عبر الاتصال بمركز "أهلًا أهلي" لخدمة العملاء على الرقم على 1899899