ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق

English  | نبذة عن البنك  |  بحث

إفصاحات البنك


إفصاحات 2015

الرجوع

ايضاح من البنك الاهلي الكويتي (اهلي)

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من البنك الاهلي الكويتي (اهلي) نصه كالاتي:

اسم الشركة المدرجة: البنك الأهلي الكويتي (ش. م. ك. ع.)

الجهة المصدرة للتصنيف: موديز إنفستورز سيرفيس (Moody’s Investors Service)


فئة التصنيف:

التصنيف الفئة

النظرة المستقبلية مستقرة Stable

ودائع العملة المحلية على المدى الطويل إيه2 A2

التقييم الائتماني الأساسي المستقل بي إيه إيه3 baa3


مدلولات التصنيف:

التصنيف (A2) على المدى الطويل، كتصنيف عالمي للودائع بالعملة المحلية، للبنك الأهلي الكويتي. يعكس احتمالية عالية جدا من دعم الحكومة للبنك الأهلي الكويتي في وقت الحاجة.

كما أن التقييم الائتماني الأساسي القائم بذاته للبنك الأهلي الكويتي (baa3)، يعكس قاعدة رأسمال قوية جدا للبنك مع قدرة جيدة على تحقيق إيرادات وقاعدة تمويل مستقرة (على الرغم من التركزات العالية للتمويل بالنسبة للكيانات المتصلة بالحكومة – وهي ظاهرة نظامية في الكويت). وهذه التقييمات تأخذ أيضا في الحسبان تركزات الائتمان العالية للبنك وتكاليف أخذ المخصصات المرتفعة.

انعكاس التصنيف على أوضاع البنك:

ليس للتصنيف أي انعكاس على أوضاع البنك الحالية .

النظرة المستقبلية:

كافة التصنيفات تحمل نظرة مستقبلية مستقرة

ترجمة الملخص التنفيذي:

لقد قمنا بتخصيص التصنيف (A2) على المدى الطويل، كتصنيف عالمي للودائع بالعملة المحلية، للبنك الأهلي الكويتي. وهذا التصنيف يستفيد من أربع ركائز لرفع الدعم تعكس تقييمنا لاحتمالية عالية جدا من دعم الحكومة للبنك الأهلي الكويتي في وقت الحاجة.

التقييم الائتماني الأساسي القائم بذاته للبنك الأهلي الكويتي (baa3)، يعكس قاعدة رأسمال قوية جدا للبنك (ونحن نتوقع أن نسبة حقوق المساهمين الملموسة إلى الأصول الموزونة المخاطر سوف تكون 18% بحلول نهاية عام 2015 ) مع قدرة جيدة على تحقيق إيرادات وقاعدة تمويل مستقرة (على الرغم من التركزات العالية للتمويل بالنسبة للكيانات المتصلة بالحكومة – وهي ظاهرة نظامية في الكويت). وهذه التقييمات تأخذ أيضا في الحسبان تركزات الائتمان العالية للبنك وتكاليف أخذ المخصصات المرتفعة. وعلى الرغم من أن هناك تحسن في الجودة النوعية للموجودات في الكويت، إلا أن هناك احتمال بأن أسعار النفط المنخفضة سوف تؤثر سلبا على الثقة في الأعمال وأسعار الموجودات في الكويت وربما تشكل ضغطا متجددا على الجودة النوعية للموجودات المحلية للبنك .

وقد قام البنك الأهلي الكويتي مؤخرا (نوفمبر 2015) بالاستحواذ على الشركة المصرية التابعة لبنك بيريوس – اليونان وهو بنك بيريوس – مصر، بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي. وتقديرنا هو أن مصر سوف تمثل حوالي 9% و 7% من إجمالي موجودات وقروض البنك على التوالي بحلول نهاية عام 2015. وسوف يوفر الاستحواذ تنوعا في أعمال البنك الأهلي الكويتي، إلا أنه سوف يعرض البنك للوضع الكلي لمصر 'الضعيف جدا'.

العوامل الأساسية التي يستند إليها التقييم:

  • على الرغم من الحجم المنخفض للقروض غير المنتظمة المعلنة، فإن البنك يواجه بشكل مستمر مخاطر ائتمانية متزايدة حسبما هو واضح من المخصصات العالية لخسائر القروض والتركزات الائتمانية المحلية.
  • رسملة قوية وقدرة جيدة على تحقيق الإيرادات.
  • يوفر الاستحواذ على بنك بيريوس – مصر تنوعا في أعمال البنك الأهلي الكويتي، لكنه يعرض البنك لبيئة تشغيلية أضعف.
  • الوضع الكلي فوق المتوسط Moderate +
  • قاعدة تمويل مستقرةعلى الرغم من تركزات التمويل، ومصدات سيولة جيدة.
  • احتمالية عالية جدا للدعم الحكومي عند الحاجة.

النظرة المستقبلية للتصنيف:

كافة التصنيفات تحمل نظرة مستقبلية مستقرة

ما الذي يمكنه تغيير درجة التصنيف إلى أعلى:

أي ضغط إيجابي على التصنيف مشروط بتحقيق البنك انخفاض كبير في تركزات ميزانيته، مع تقوية مؤسسته على المستوى المحلي والإقليمي مع المحافظة على جودة نوعية للموجودات ومعايير رسملة فوق المتوسط.

ما الذي يمكنه تغيير درجة التصنيف إلى أدنى:

من الممكن أن تتعرض تصنيفات البنك للضغط في حالة (1) أي تدهور مادي في البيئة التشغيلية في الكويت أو مصر، أو (2) أي انخفاض في رسملة البنك ومستويات السيولة، أو (3) أي ضغوط مادية على الجودة النوعية لموجودات البنك الأهلي الكويتي خارج التوقعات. والإخفاق في رفع التحسينات ذات الصلة في المعايير الرئيسية (مثل الربحية والرسملة)، مع توسع البنك في الأسواق ذات المخاطر السيادية والاقتصادية التي تعتبر أعلى منها في سوقه المحلي ربما يؤدي أيضا إلى ضغط تنازلي على التصنيف.

أهلا أهلي 1 899 899

الأسئلة الأكثر تكرار