ABK Live Chat
بسيط و ذكي و أسهل
الذهاب للتطبيق
English  | نبذة عن البنك  |  بحث

الأخبار و العروض


البنك الأهلي الكويتي ينجح في التوصل إلى إبرام اتفاقية نهائية مع بنك بيريوس (Piraeus Bank) - اليونان

أعلن البنك الأهلي الكويتي اليوم أنه توصل بنجاح إلى إبرام اتفاقية نهائية مع بنك بيريوس - اليونان (Piraeus Bank) مشروطة بموافقة بنك الكويت المركزي والبنك المركزي المصري، للاستحواذ على 98.5% من أسهم بنك بيريوس – مصر، وتخضع هذه الاتفاقية للحصول على موافقات الجهات الرقابية اللازمة وكلا من بنك الكويت المركزي والبنك المركزي المصري. وقد جاء توقيع هذه الاتفاقية تتويجا لنجاح المفاوضات التي أجراها البنك الأهلي الكويتي مع بنك بيريوس لإتمام هذه الصفقة بنجاح، وبعد استكمال عملية الفحص النافية للجهالة التي وافق البنك المركزي المصري على إجرائها. وقد بلغ إجمالي هذه الصفقة حوالي 150 مليون دولار أمريكي. وبعد الحصول على كافة الموافقات الرسمية اللازمة من الجهات الرقابية المعنية وخاصة بنك الكويت المركزي والبنك المركزي المصري، من المتوقع أن يتم استكمال باقي إجراءات الصفقة قبل نهاية عام 2015.

وباستحواذه على بنك بيريوس – مصر، فإن البنك الأهلي الكويتي يكون قد حقق بشكل عملي أحد أهم أهداف رؤيته في التوسع الإقليمي، وتم اختيار جمهورية مصر العربية لجاذبية الاقتصاد المصري الذي استفاد إلى حد كبير من الاستقرار السياسي، بالإضافة إلى ديموغرافية البلد وعدد السكان الكبير، والذي يشكل الشباب نسبة كبيرة منه. ومع زيادة نشاط الطبقة الوسطى، وبالإضافة لكون السوق المصري منظم رقابيا بشكل جيد ويعتبر سوقا واعدا. كما أن التوسع في مصر يوفر فرصا كبيرة للنمو وتنوعا لأعمال البنك الأهلي الكويتي.

من جهة أخرى، فإن شراء بنك بيريوس – مصر يمثل خطوة إستراتيجية مثالية لرؤية البنك الأهلي الكويتي الإستراتيجية من أوجه عديدة منها أن هذا البنك يعتبر نموذجا مصرفيا عالميا يركز على المنتجات والأعمال المصرفية للشركات، بالإضافة إلى تحقيق نمو واضح في الخدمات والمنتجات المصرفية المقدمة للأفراد، ووجود فعلي في السوق المصرفي لجمهورية مصر العربية من خلال 39 فرعا في مختلف مناطق الكثافة السكانية الرئيسية، وكذلك توفر نظام للبنية التحتية يتطور بسهولة مما يعزز بشكل إضافي من زيادة حصة البنك من السوق المصرية، بالإضافة إلى معدل كفاية رأس المال الذي يصل إلى 14% وميزانية عالية السيولة حيث تبلغ نسبة القروض إلى الودائع 56% كما في 31 مارس 2015.

وبعد إبرام هذه الصفقة، فإن البنك الأهلي الكويتي سوف يصبح ثاني أكبر مصرف كويتي يعمل في جمهورية مصر العربية، ودخوله هذا السوق سوف يوفر له فرصا كبيرة لدعم أواصر العلاقة الوطيدة والراسخة بين الدولتين الشقيقتين، ليس فقط على مستوى الحكومتين، بل أيضا على مستوى القطاع الخاص. كما أن وجود أعداد كبيرة من الوافدين المصريين الذي يعملون في الكويت سوف يمكن البنك الأهلي الكويتي من تقديم خدمات من الطراز الأول لتحويل الأموال بشكل سريع ومأمون والمحافظة على قناة مستدامة لتنمية الأعمال والخدمات المصرفية المقدمة للأفراد والشركات في كل من الكويت ومصر. كما ستكون جمهورية مصر العربية ثاني أكبر سوق أجنبي للبنك الأهلي الكويتي بعد سوق الإمارات العربية المتحدة، حيث يقدم الأهلي من خلال فرعيه في دبي وأبو ظبي، خدمات مصرفية للأفراد والشركات سواء الكويتيين أو الإماراتيين بمنطقة الخليج العربي.

وفي تعقيب له بمناسبة نجاح إبرام هذه الصفقة، أكد السيد/ طلال محمد رضا بهبهاني، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي، على طموحات البنك الأهلي الكويتي باعتباره مصرفا كويتيا رائدا، يحرص على تطوير العلاقة الوطيدة والروابط التجارية والتكامل المالي بين الشقيقتين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية، حيث أفاد قائلا:

"نحن سعداء في البنك الأهلي الكويتي بهذه الصفقة التي تشكل نقطة تحول للبنك الأهلي الكويتي، وفصلا جديدا في الإستراتيجية الدولية للبنك الأهلي الكويتي مما يوفر لنا موطأ قدم كبير ومهم في أحد أكبر الأسواق الناشئة والنامية بشكل سريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى وجودنا الحالي القوي في الكويت وفي دولة الإمارات العربية المتحدة."

وفي سياق متصل، عبر السيد/ ميشيل العقاد، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الكويتي عن ثقته في إمكانية النمو الواعدة للسوق المصري، حيث صرح قائلا:

"إن استحواذ البنك الأهلي الكويتي على بنك بيريوس – مصر يشكل أحد أهم المعالم في إستراتيجية البنك الأهلي الكويتي لاستخدام ميزانيته القوية وموارده الرأسمالية في التوسع الدولي. وهذا الاستحواذ سوف يساعد على تنويع أعمالنا وخدماتنا المصرفية ويسمح لنا بالاستفادة من التوسع والاتصال الإقليمي المتزايد، ويوفر لنا فرصا لتطبيق خبراتنا الإدارية لمساعدة بنك بيريوس – مصر في تحقيق النمو والتطور الإضافي المنشود. وأود أن أعبر عن خالص شكري وتقديري لكافة الجهات والسلطات الرقابية في كلا الدولتين وكذلك الزملاء من الموظفين التنفيذيين ومساعديهم في كلا المصرفين لما بذلوه من جهود مخلصة وسلوك طيب ولما أبدوه من تعاون بناء ومثمر والعمل كفريق واحد مما أسهم في التوصل إلى إبرام هذه الاتفاقية.

وقد استعان البنك الأهلي الكويتي بخدمات كل من مصرف جي. بي. مورجان بصفته المستشار المالي التنفيذي لعملية الاستحواذ على بنك بيريوس – مصر، وكذلك إرنست ويونغ ، مستشارا للصفقة والضريبة، وكذلك مكتب ذو الفقار وشركاه، كمستشارين قانونيين.

نبذة عن البنك الأهلي الكويتي:

تأسس البنك الأهلي الكويتي في عام 1967، وهو يعتبر مصرفا تجاريا رائدا في الكويت، ويتجاوز رأسماله بالقيمة السوقية الحالية 2 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ إجمالي الأصول 11.9 مليار دولار أمريكي، وصافي محفظة القروض 8.3 مليار دولار أمريكي، كما تصل ودائع العملاء إلى 6.6 مليار دولار أمركي كما 31 ديسمبر 2014. وتبلغ حقوق المساهمين 1.9 مليار دولار أمريكي مما يسمح للبنك بالمحافظة على مركز رأسمالي قوي، حيث يبلغ معدل رأسمال الشريحة الأولى 22.7%، وهو معدل يفوق غالبية المعدلات في المؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط. وبعد استكمال عملية الاستحواذ، فإن من المتوقع أن تصل نسبة مساهمة العمليات الدولية للبنك الأهلي الكويتي في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية إلى 18% من إجمالي الأصول. وقد حافظ البنك الأهلي الكويتي على تصنيفاته بالدرجة الاستثمارية حيث حصل على الدرجةA+ و A2 من وكالات التصنيف الائتمانية الدولية مثل فيتش وموديز على التوالي.

نبذة عن بنك بيريوس – مصر:

تأسس بنك بيريوس – مصر في عام 1978 حيث كان في البداية باسم بنك الإسكندرية الكويت الدولي، وفي عام 1997 تمت إعادة تسميته باسم "البنك التجاري المصري". وبعد زيادة رأسماله بمبلغ 500 مليون جنيها مصريا في مايو 2005، استحوذ بنك بيريوس - اليونان على نسبة 87.9% من أسهم البنك وقام بتغيير اسمه إلى بنك بيريوس – مصر. وفي عام 2014، قام بنك بيريوس بزيادة نسبة استحواذه لتصبح حاليا 98.5% من أسهم البنك. يقدم بنك بيريوس – مصر الخدمات والأعمال المصرفية للعملاء من الشركات والأفراد وأعمال الخزانة والتأجير من خلال شركاته التابعة. وهو يعمل في جمهورية مصر العربية من خلال 39 فرعا، وأيضا من خلال شبكة الإنترنت ومركز خدمة العملاء. ويبلغ عدد موظفيه 915 موظفا كما في ديسمبر 2014. وبعد استكمال جهود إعادة الهيكلة التي قام بها بنك بيريوس - اليونان، سجل بنك بيريوس – مصر دخلا صافيا إيجابيا بلغ 2.8 مليون دولار أمريكي و 2.2 مليون دولار أمريكي في نهاية السنة المالية 2014، وفي الربع الأول لعام 2015 على التوالي. وقد قام بنك بيريوس – مصر بزيادة إجمالي أصوله التي بلغت 1.3 مليار دولار أمريكي. ويبلغ صافي القروض 0.6 مليار دولار أمريكي، كما تبلغ ودائع العملاء 1.1 مليار دولار أمريكي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات عن البنك الأهلي الكويتي، يرجى الاتصال بموظف خدمة العملاء عن طريق "أهلي تشات" أو الاتصال بممثل خدمة العملاء بمركز خدمة العملاء "أهلا أهلي" 1 899 899. كما يمكنكم متابعة أنشطة وفعاليات البنك من خلال حساب الإنستغرام @ABK_KUWAIT .