فتح حساب | الشروط و الأحكام

أولاً: الشروط العامه لكافة أنواع الحسابات لدي البنك الأهلى الكويتي:

تسري الشروط والاحكام التاليه على جميع أنواع الحسابات إضافة إلى الشروط والأحكام الخاصه بكل نوع من أنواع الحسابات المدرجه في الفقره الخاصه بها وغيرها من الشروط والأحكام المقرره لأية خدمات أخرى .

  1. تكون إدارة الحسابات لصاحبه (العميل) أو ممثله أو نائبة القانوني أو وكيله ولايعتد في مواجهة البنك بزوال صفة من يدير الحساب مالم يتسلم البنك إخطارا كتابيا بذلك.
  2. يوكل العميل البنك في تحصيل قيمة الأو راق التجاريه وغيرها من العمليات المصرفيه مع قيد صافيها في حسابه لدى البنك.
  3. للبنك الحق في أن يخصم تلقائيا على حساب العميل المصاريف المتعلقه بإمساك الحساب والعمولات التى تتقاضاها شركة كي- نت نتيجة لإستخدام البطاقة وكذلك العمولات والمصاريف المقررة من قبل بنك الكويت المركزي بالاضافة إلى أية مبالغ تكون قد اضيفت خطأ للحساب ودون أي إعتراض من قبل العميل.
  4. تعتبر جميع حسابات العميل لدى البنك حاليا ومستقبلا ضامنه بعضها البعض بغض النظر عن طبيعتها أو مسمياتها أو عملتها ويحق للبنك أن يقيد في الجانب المدين لأي منها أي مبلغ يستحق له على العميل سداد للرصيد المدين في الحسابات الاخرى كما يحق للبنك دمج وتوحيد اي من حسابات العميل في حساب واحد وإجراء المقاصه فيما بينها والتحويل من حساب لاخر - سدادا لمطلوبات البنك - دون حاجة للحصول على موافقه العميل المسبقه كما تعتبر جميع ايداعات العميل من أو راق تجاريه وماليه ومعادن ثمينه وغيرها مرهونه حيازيا لصالح البنك ضمانا وتأمينا لوفاء العميل بكافة التزاماته قبله.
  5. تعتبر بيانات كشف الحساب الذي يرسله البنك الى العميل في المواعيد المتفق عليها على عنوانه المثبت لدى البنك صحيحه مالم يتسلم البنك من العميل اعتراضا كتابيا خلال خمسة عشريوما من تاريخ إرسال الكشف إليه بالبريد العادي ويعتبر العميل قد تسلم كشف الحساب إذا لم يطلبه خلال خمسة عشر يوما من التاريخ المتفق على إرساله إليه.لا يتحمل البنك بالمسئولية عن أية أضرار تحدث عن طريق البريد، سواء للتأخير أو فقد الرسائل أو إفشاء سريتها نتيجةً لذلك أو لأي سبب آخر.
  6. تكون دفاتر البنك وقيوده حجه قاطعه في إثبات ما للعميل وما عليه في تعامله مع البنك ولا يحق للعميل الإعتراض على صحتها بأي وجه من الوجوه مالم يثبت العميل عكس ذلك.
  7. يوافق العميل على أن البنك لا يتحمل أي مسؤوليه عن تأخير , عدم إجراء أو إتمام التحويل بسبب عدم وجود رصيد كاف أو لخطأ أو نقص في بيانات طلب أوامر التحويل أو لعدم كفاية هذه البيانات أو لفرض أية قيود على التحويلات أو لحجز المبلغ أو مصادرته من قبل السلطات المحلية أو سلطات الدول الأخرى أو لوجود شبهة عمليه غسل الأموال أوتمويل الإرهاب، أو لأي أسباب أخرى خارجةعن إرادة لبنك.
  8. يفوض العميل - بموجب هذا- البنك تفويضا غير قابل للإلغاء أو الرجوع في تبادل المعلومات عنه وعن حساباته مع البنوك والجهات المشاركه في نظام مركزية المخاطر وذلك دون أدنى مسؤولية على البنك في هذا الخصوص.
  9. يحق للبنك تجنيب الأموال المحوله إلى حسابات العميل حال وجود شبهة عملية غسل الأموال أوتمويل الإرهاب، وذلك وفقا لتقدير البنك ودون أدنى مسؤولية عليه.
  10. يقر العميل بمسئوليته التامة وعلمه بالنتائج التي قد تترتب عليه تجاه كافة عمليات الإيداع التي تقيد في حسابه من قبل أي شخص أو جهة ما لم يتم رفضها من قبله خلال خمسة عشر يوما من تاريخ صدور كشف الحساب الذي تضمن هذا القيد أو علمه بالإيداع بأية طريقه أخرى أيهما أسبق
  11. يحق للبنك قفل الحساب في أي وقت دون حاجه لإبداء الأسباب، ويلتزم العميل بمجرد إخطاره بذلك أن يسلم البنك دفاتر التوفير ودفاتر الشيكات وكذلك بطاقات الإئتمان والسحب الالي وغيرها كما يلتزم بسداد الرصيد المدين وكل مايستجد من مستحقات وفوائد وفي جميع الأحوال تسري الفوائد - بعد قفل الحساب- بالسعر المتفق عليه وبذات الطريقه التي تحتسب بها الفائده المتفق عليها.
  12. يكون عنوان العميل المبين في هذا الطلب هوالعنوان المختار لأية مراسلات أو إعلانات توجه إليه من البنك مالم يتسلم البنك إخطارا كتابيا من العميل بعنوان آخر.
  13. للبنك أن يعدل هذه الشروط والأحكام وكذلك الشروط والأحكام ا لخاصه بأي نوع من أنواع الحسابات أو بإستعمال بطاقات السحب الآلي وذلك في أي وقت يشاء دون حاجة للحصول على موافقة العميل، وتسري الشروط والأحكام الجديده على الحسابات المفتوحه من تاريخ العمل بها ويتم الإخطار عنها بالطريقه التى يراها البنك مناسبه.
  14. من المتفق عليه أنه في حالة عدم حدوث أي حركة على الحساب من قبل العميل أو وكيله المخول بإدارته لمدة 12 شهر متتالية، يعتبر الحساب راكداً بانتهاء هذه الفترة ويتوقف البنك منذ ذلك الحين عن احتساب الفائدة وعن إرسال كشوف الحساب دون أدنى مسؤولية على البنك في هذا الخصوص وسوف يتم احتساب العمولات على الحساب الراكد وفقاً لقائمة الرسوم والعمولات المعتمدة من قبل بنك الكويت المركزي.
  15. من المتفق عليه بين الأطراف أن رقم حساب العميل هوالرقم المكون من العشر خانات الأولى من اليسار أما الخانات الثلاثة الأخرى فهي تمثل حسابات فرعية من الحساب الرئيسي وما هي الا قيود ينشؤها البنك لأغراض قيوده الداخلية وتشمل على سبيل المثال لا الحصر القيود الخاصة بالتسهيلات بمختلف أنواعها والودائع وحساب العملات الأجنية والرسوم والمصاريف وغيرها من معاملات مصرفية ويفوض العميل البنك بفتح أو اغلاق أي من الحسابات الفرعية المنبثقة من حسابه الرئيسي كما يفوض العميل البنك بقيد المبالغ وتحويلها من حساب فرعي الى اخر ضمن نفس وعاء الحساب الرئيسي ووفقا لما يراه البنك مناسبا ودون الحصول على موافقة مسبقة من العميل.
  16. يُعتدّ بنموذج توقيع العميل لدى البنك في سائر معاملاته بكافة حساباته المفتوحة حالياً أو التي تفتح مستقبلاً لدى البنك، شاملة حساباته الفرعية والإضافية وبما فيها كذلك أي حساب يتـم فتحـه - في أي وقت - من خلال خدمة “e-ahli”، وذلك ما لم يتسلم البنك من العميل - قبل فتح أي من تلك الحسابات - تعليمات خطية مغايرة تكون مقبولة لدى البنك وفقاً للنظم المطبقة لديه. ويقرّ العميل بأن أية حسابات فرعية أو إضافية يتم فتحها في أي وقت، وبما فيها أي حساب يتم فتحه من خلال خدمة الأهلي الهاتفية وكذلك خدمة “e-ahli”، تسري عليها الشروط والأحكام الحالية المنظمة للحسابات وما قد يطرأ عليها من تعديلات.
  17. يقر العميل بإطلاعه على تعريفة الخدمات المصرفية المعتمدة من بنك الكويت المركزي والمعمول بها لدى البنك كما يقر باستلامه نسخة منها، ويقر أيضاً بقبوله لكافة الرسوم والعمولات المبينة بها، وما يطرأ عليها من تعديلات وما يضاف إليها مستقبلاً من وقت إلى آخر، كما يتعهد بأن يحتفظ بمبالغ كافية في أي من حساباته لدى البنك لتغطية تلك الرسوم والعمولات. ويفوض العميل - بموجب هذا - البنك في أن يستوفي تلك الرسوم والعمولات من أية أرصدة دائنة بحسابات العميل لدى البنك، ولا يتحمل البنك بأية مسئولية عما قد يترتب على هذا الاستيفاء من أضرار نتيجة انخفاض الرصيد الدائن للحسـاب وعـدم انتفـاع العميل - تبعاً لذلك - بمزايا المنتجات المصرفية .
  18. يلتزم العميل بسداد الفوائد والعمولات والمصروفات المقررة عليه بموجب قائمة العمولات والمصروفات الموافق عليها من قبل بنك الكويت المركزي عند استحقاقها صافية وخالصة من أية ضرائب أو رسوم أو أية أعباء مالية أخرى قد تكون قائمة حالياً أو تتقرر مستقبلاً مهما كان نوعها أو مصدرها أو سببها.

ثانيا: الشروط الخاصة بالحساب الجاري:

  1. تتم مسحوبات العميل من الحساب بموجب الشيكات التي يعدها البنك ويسلمها إلى العميل أو بموجب أي مستند صرف أخر مستوف للشروط القانونيه يقبله البنك، كم يتم السحب بموجب بطاقة السحب الألي أو أية بطاقه أخرى وفقا للشروط والأحكام الخاصه بها.
  2. يلتزم العميل بالمحافظه على دفتر الشيكات المسلم إليه وعليه إخطار البنك عن فقده أو فقد أجد شيكاته، ويكون العميل وحده مسؤولا عن كافة الاضرار التي تترتب على وجود الشيكات أو أحد شيكاته لدى أحد تابعيه أو الغير .
  3. للبنك أن يمتنع عن صرف أية شيكات مسحوبه مقابل إيداع شيكات تحت التحصيل مالم تكن تلك الشيكات قد تم تحصيلها فعلا.
  4. يقر العميل بموافقته المطلقه والنهائيه على الإلتزام بتعليمات بنك الكويت المركزي في شأن اقفال كافة حسابات الشيكات الخاصه به وإدراج إسمه في قائمة العملاء الذين اقفلت حساباتهم بسبب إرتجاع شيكات مسحوبه منه أو ممن فوضه في ذلك لعدم وجود رصيد مقابلها، وذلك أذا ارتجعت له خلال سنه ثلاث شيكات لعدم وجود رصيد كما يقر بموافقته المسبقه على أية إجراءات اخرى قد يتخذها البنك في هذا الخصوص ويجوز للبنك - وفقا لتقديره المطلق - أن يفتح حسابا أخر للعميل بدون شيكات بديلا عن الحساب الذي تم قفله وأن يقيد على الحساب الجديد التسهيلات المصرفيه السابق منحها على الحساب المقفل إن وجدت ويتحمل العميل كافة المسؤوليات القانونيه المترتبه على إصداره تلك الشيكات ودون أن يكون له الحق في الرجوع على البنك بسبب إقفال حسابه أو إدراج إسمه بالقائمه المذكوره أو أي من الأجراءات التي يتخذها البنك في هذا الصدد.

ثالثا: الشروط الخاصة بحساب التوفير:

  1. يكون السحب من الحساب بواسطة النماذج المخصصه لذلك أو بواسطة النماذج المخصصه لذلك أو بواسطة بطاقات السحب الالي أو بأية أداة أخرى يوفرها البنك وفقا للنظام المعمول به لديه.
  2. تحتسب الفائده وتضاف إلى الحساب وفق النظام المعمول به لدى البنك.
  3. لاتحتسب فائدة على الرصيد الذي يقل عن الحد الأدنى المقرر، وتختلف الفائده بإختلاف العمله أو فئات الرصيد.
  4. يصدر البنك كشف يرسل إلى العميل بالبريد العادي على العنوان المثبت لدى البنك وتسرى على هذا الكشف أحكام الفقرتين (5) و (6) من البند أو لا من هذه الشروط والأحكام.

رابعاً: الشروط الخاصة بالحساب المشترك:

  1. يقتصر السحب من الحساب على الشخص أو الأشخاص الذين يعينهم أصحاب الحساب.
  2. تعتبر حصص أصحاب الحساب المشترك متساوية ما لم يكن هناك اتفاق مكتوب يسلم الى البنك عند فتح الحساب.
  3. يكون جميع أصحاب الحساب مسئولين بالتضامن قبل البنك عن سداد أية مستحقات تنشأ له على هذا الحساب مهماً كان سببها أو سبب نشأتها وللبنك أن يستوفى هذه المستحقات من الرصيد الدائن في أي حساب فردي باسم أي من أصحاب هذا الحساب أو حصته في أي حساب مشترك آخر.
  4. يوافق أصحاب الحساب على أن للبنك - عند إجراء المقاصة بين الحسابات المختلفة لأحد أصحاب الحساب المشترك - إدخال حصته في هذا الحساب ضمن المقاصة.
  5. يحق للبنك أن يوقف السحب من الحساب المشترك ويوزع رصيده الدائن بين أصحابه كل حسب حصته فيه ودون حاجة إلى تنبيه أو إنذار في أي من الحالات التالية : -
    1. توقيع حجز على أحد الشركاء في الحساب تحت يد البنك أيا كان السند الموقع به الحجز، مع تجميد حصة المحجوز عليه .
    2. وفاة أي من الشركاء في الحساب أو إشهار إفلاسه أو فقدانه الأهلية القانونية مع تجميد حصة المتوفي أو المفلس أو فاقد الأهلية.
    3. إبلاغ البنك من أحد الشركاء في الحساب بوجود نزاع بينه وبين أي من الشركاء الآخرين .
  6. يحق للبنك - عند قفل الحساب أو إيقاف السحب منه - توزيع الرصيد الدائن على حسابات مستقلة يفتحها بعدد أصحاب الحساب كل حسب حصته فيه وبمراعاة أحكام الفقرات السابقة.

خامساً:الشروط الخاصة بحساب الوديعة لأجل:

  1. تستحق الفائدة على الوديعة لأجل في تاريخ الاستحقاق وفقاً للنظم وبالأسعار المطبقة لدى البنك.
  2. يتم تمديد أجل الوديعة -تلقائياً- لمدة أو لمدد أخرى مماثلة ودون الحاجة إلى إخطار أو تنبيه، وذلك ما لم يتسلم البنك من العميل تعليمات كتابية بغير ذلك.
  3. في حالة ما إذا طلب العميل استرداد الوديعة قبل حلول تاريخ استحقاقها، ووافق على ذلك البنك، لا تستحق فائدة عن كامل مدة الفائدة الأخيرة. ويحق للبنك استقطاع العمولة المحددة وفقاً للنظم المطبقة لديه.
  4. لا يجوز السحب من حساب الوديعة بموجب شيكات، كما لا تصدر عليه بطاقة ائتمان أو بطاقة سحب آلي.

سادساً:الشروط الخاصة باستعمـــال بطاقــات السحــب الآلي وخدمة (e-ahli - Mobile Banking) ومركز الخدمة الهاتفية:

  1. إن إصدار بطاقة السحب الآلي واستخدام خدمات الـ (e-ahli - Mobile Banking) ومركز الخدمة الهاتفية مرهون بموافقة البنك، ويحق للبنك إلغاء استعمال البطاقة والرقم السري وأي خدمة أخرى (e-ahli - Mobile Banking) أو رفض تجديد مدة استعمالها - في أي وقت - دون إبداء الأسباب ودون إخطار مسبق ولا يترتب على البنك أي مسئولية نتيجة ذلك كما تخضع خدمة (e-ahli - Mobile Banking) للتغيير دون اخطار مسبق.
  2. يتعهد العميل بالمحافظة على البطاقة واسم المستخدم والأرقام السرية الخاصة بالبطاقة والمسلمة له ولما كان الدخول لاستخدام الخدمة الهاتفية وخدمة (e-ahli - Mobile Banking) لا يتم إلا باستخدام العميل للرقم السري الخاص ببطاقة السحب الآلي، يقر العميل بأنه يتحمل كافة الآثار ألناشئه عن أي استخدام للرقم السري للحصول على خدمات البنك الاهلي الكويتي، ويكون مجرد استخدام الرقم السري للدخول لهذه الخدمة سببا كافيا لتحمل العميل بكافة نتائج هذه المعاملات ولولم يجريها بنفسه، وتأكيداً لذلك لا يكون للعميل أن ينازع في صحة التسجيل الصوتي أو في انه صوت غيره طالما تمت المعاملة بواسطة استخدام الرقم السري، وذلك ما لم يخطر العميل البنك قبل إجراء هذه المعاملات بفقد الرقم السري أو اطلاع الغير عليه، كما لا يحق للعميل المطالبة بالتسجيلات المحفوظة لدى البنك بعد انقضاء المدة المحددة لحفظها طبقاً للنظم المطبقة لديه ويتحمل كافة الأضرار التي تترتب على وجودهم في يد أحد تابعيه أو الغير، كما يتحمل مسئولية كل ما يترتب على تسرب أو سرقة أو ضياع أو سوء استخدام البطاقة، ويلتزم العميل بعدم الرد على الرسائل النصية (SMS) الواردة اليه أو رسائل البريد الالكتروني الواردة اليه -والتي قد تدل أنها صادرة عن البنك - للاجابة على طلبات واستفسارات أو تحديث بيانات أيا كان نوعها أو محتواها، وفي حالة رده عليها يتحمل العميل المسئولية كاملة عن الخسائر التي قد تنجم عن رده هذا.
  3. يتعهد العميل بالاحتفاظ في حساباته لدى البنك بمبالغ كافية لتغطية جميع السحوبات والحوالات والمعامــلات التـي تتــم باستعمــال البطاقـة والرقــم الســري أو بــواسطة خدمة (e-ahli - Mobile Banking) ومركز الخدمة الهاتفية عن طريق اسم المستخدم والرقم السري، ولا يجوز أن تتعدى هذه السحوبات أو الحوالات أو المعاملات المبلغ المحدد بواسطة البنك للسحب اليومي كما لا يجوز - بأي حال - أن تزيد قيمة السحوبات والحوالات والمعاملات التي تتم بواسطة خدمة (e-ahli - Mobile Banking) عن الرصيد الدائن في حساب العميل.
  4. تسجل جميع السحوبـات والحـوالات والمعـاملات التي تتم بواسطة البطاقة والرقم السري وخدمة (e-ahli - Mobile Banking) ومركز الخدمة الهاتفية حسب النظام المتبع في البنك على حساب / حسابات العميل المبينة في الطلب وأي حساب أو حسابات أخرى للعميل لدى البنك، وللبنك الحق في خصم الرصيد الدائن في أي حساب للعميل سداداً للرصيد المدين الناتج عن أي معاملات تمت بواسطة الخدمة المذكورة، وتعتبر الكشوف المتعلقة بالسحوبات والحوالات أو المعاملات التي تتم بموجب البطاقة أو بواسطة خدمة (e-ahli - Mobile Banking) أو مركز الخدمة الهاتفية دليلاً قاطعاً لإثبات حقوق البنك قبل العميل، ويقر العميل بقبوله ذلك.
  5. لا يكون البنك مسئولا عن أية خسارة أو ضرر ينشأ بصورة مباشرة أو غير مباشرة بسبب عطل أو تلف في أجهزة الصرف الآلي أو رفض البطاقة منها أو من أي من نقاط البيع وكذلك الأمر بالنسبة لخدمة (e-ahli - Mobile Banking) وخدمة مركز الخدمة الهاتفية في حالة رفض اسم المستخدم والرقم السري.
  6. في حالة إصدار بطاقات منفصلة أو اسم المستخدم ورقم سري لعدة أشخاص مشتركين في حساب مشترك يكون كل منهم مسؤولاً بالتضامن تجاه البنك عن كافة المسحوبات والحوالات والمعاملات التي تتم على ذلك الحساب باستعمال أي من البطاقات المذكورة أو أسماء المستخدمين والأرقام السرية الخاصة بها.
  7. للعميل استعمال البطاقة أو خدمة (e-ahli - Mobile Banking) أو مركز الخدمة الهاتفية للحصول على خدمات أخرى يعلن البنك عنها من وقت لآخر مقابل الرسوم والعمولات التي يحددها البنك ويحق للبنك إلغاء أو تعديل هذه الخدمات والرسوم والعمولات المقررة لأدائها .
  8. يجوز إلغاء البطاقة في حـالة احتجازها لدى أي من أجهزة الصرف الآلي كما يجوز إلغاء خدمة (e-ahli - Mobile Banking) ومركز الخدمة الهاتفية في حالة ضياع إسم المستخدم والرقم السري وللبنك في هذه الحالة إصدار بطاقة أخرى واسم مستخدم ورقم سري جديد برسوم جديدة .
  9. للبنك حق تجنيب الاموال المحوله إلى حساب العميل أو منه حال تضمنها شبهة غسل أموال و تمويل الإرهاب وذلك وفقا لأحكام القانون وتقدير البنك ودون أدنى مسؤوليه على البنك.

سابعاً: الشروط والأحكام بالتحويلات المصرفية:

  1. يوافق العميل على أن البنك لا يتحمل بأية مسئولية عن تأخير أو عدم إجراء أو إتمام التحويل بسبب عدم وجود رصيد كافٍ أو لخطأ أو نقص في بيانات طلب أو أمر التحويل أو لعدم كفاية هذه البيانات أو لفرض أية قيود على التحويلات أو لحجز المبلغ أو مصادرته من قبل السلطات المحلية أو سلطات الدول الأخرى أو لقيام شبهة تضمنتها عملية من عمليات غسيل الأموال أو لأية أسباب أخرى خارجة عن إرادة البنك.
  2. في حالة تحمل العميل لكافة مصاريف البنوك المراسلة، يكون للبنك أن يحتسب مصاريف تقديرية لهذه البنوك، ويلتزم العميل بسداد أية مصاريف إضافية تطالب بها البنوك المراسلة.
  3. في حالة عدم صرف قيمة التحويل، يعتد في تحديد القيمة التي يطالب العميل بردها بمعدل سعر شراء العملة المعمول به لدى البنك لليوم الذي يتم فيه إعادة التحويل. وليس للعميل أن يطالب بإعادة قيمة التحويل إلاّ إذا قام بردّ ما تسلمه من شيكات مصرفية أو مستندات أخرى صدرت عن البنك، وبعد أن يكون البنك قد تسلّم إشعاراً نهائياً من مراسليه بأن التحويل لم يتم صرف قيمته وأن التعليمات الأصلية المتعلقة به قد ألغيت.
  4. من المتفق عليه أن البنك ومراسليه في حلّ من أية مسئولية عن أية نتائج تقع بسبب أي اختلاف أو تأخير أو سهوأو خطأ تلغرافي أو تقني أو خطأ في نقل التعليمات، ويوافق العميل على أن البنك ومراسليه لا يتحملون بأية مسئولية إذا تأخر دفع المبلغ للحصول على التأكيدات المطلوبة لإثبات صحة ما ورد في أمر التحويل أو تعليمات الدفع من أسماء وبيانات، ويلتزم العميل بأن يعوض البنك ومراسليه عن أية خسارة قد تنتج من جراء ذلك. وفي جميع الأحوال لا يكون البنك مسئولاً عن أية خسارة تنشأ عن تنفيذ هذا التحويل أو عن خطأ أو إهمال بنك مراسل.
  5. في حالة طلب العميل إجراء تحويل نقدي فيما بين البنوك داخل الكويت أو دولة الامارات العربية المتحدة، يقر العميل بعلمه التام بأن هذا التحويل يتم على أساس التحقق فقط من رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بالمستفيد (IBAN)، كما يعفى العميل - بموجب هذا- كلا من البنك وكذلك البنك المفتوح لديه حساب المستفيد من أي التزام على أي منهما بالتحقق من اسم المستفيد أو رقم حسابه لإتمام هذا التحويل.

ثامناً: شروط وأحكام أخرى:

  1. يقرّ العميل بأنه قد اتخذ من عنوانه المبيّن بهذا الطلب موطناً مختاراً له في كل ما يتعلق بحساباته لدى البنك أو يتصل بها وفيما قد ينشأ عنا من نزاعات أو دعاوى قضائية أمام جميع درجات التقاضي وكذلك بالنسبة لإجراءات التنفيذ الجبرية، وتعتبر جميع المراسلات والإعلانات القانونية والقضائية التي توجه إليه من البنك على هذا العنوان أو بالفاكس أو بالبريد المسجل أو الممتاز صحيحة ومنتجة لكافة آثارها القانونية. ويعتبر الموطن المختار للعميل هوالمكان المعين قانوناً لإعلانه فيه رسمياً وإرسال كافة المراسلات إليه في كل ما يتعلق بحساباته لدى البنك، ولا يكون أي تغيير لهذا الموطن أو رقم صندوق البريد أو رقم الفاكس منتجاً لأي أثر إلاّ من تاريخ تسلّم البنك إخطاراً بهذا التغيير بموجب كتاب مسجّل
  2. يلتزم البنك بسرية المعلومات والحسابات المصرفية وبعدم افشاء أية معلومة تتعلق بشئون العميل وحساباته باستثناء الحالات التي يصرح بها القانون أو التي يفوض فيها العميل البنك كتابة بإفشاء السرية المصرفية لطرف ثالث، و يفوض العميل البنك بتزويد الجهات الرقابية والقضائية بالمعلومات وافشاء السرية المصرفية متى طلبت تلك الجهات ذلك.
  3. يكون النص العربي من هذه الشروط والأحكام هوالواجب التطبيق عند وقوع أي تعارض بينه وبين النص الإنجليزي .

تاسعاً: تعريف المعرض سياسياً:

  1. هو أي شخص طبيعي، سواء كان عميلاً أو مستفيداً فعلياً، أوكلت إليه في السابق أو يتولى حالياً مهام عامة عليا في دولة الكويت أو دولة أجنبية . ويشمل هذا التعريف رؤساء الدول أو الحكومات، كبار السياسيين أو المسؤولين الحكوميين أو القضائيين أو العسكريين، كبار المسؤولين التنفيذيين في الشركات التى تملكها الدولة، والمسؤولين البارزين في الأحزاب السياسية؛
  2. أي شخص أوكلت إليه حالياً أو في السابق مناصب ادارية عليا في منظمة دولية، مثل المدراء ونواب المدراء وأعضاء مجلس الإدارة. ويتضمن هذا المصطلح كذلك أفراد العائلة حتى الدرجة الثانية أو الشركاء المقرّبين.

عاشراً: القانون المطبق واختصاص القضائي:

كل نزاع قد ينشأ في هذا الخصوص يخضع لأحكام القانون الكويتي ولاختصاص المحاكم الكويتية ويقر العميل بقبوله الاختصاص المحلي لمحاكم محافظة عاصمة دولة الكويت .